ثانياً: وضع الأهداف.
ثالثاً: أشرك
المتدربين فى عملية التعلم.
رابعاً: راجع موضوعات
البرنامج واعمل على تنفيذها.
خامساً: شجع
المتدربين على طرح الأسئلة.
سادساً: عليك
باستعمال أساليب مبدعة فى جلستى الافتتاح والختام
سابعاً: وجّه برنامج
الدورة نحو احتياجات المتدربين.
ثامناً: عليك بزيادة
عملية تبادل المعلومات بين المتدربين ( استخدام المجموعات الصغيرة).
تاسعاً: استخدام طرق
التدريب والأساليب السمعية والبصرية المتنوعة.
عاشراً: التأكد من
سلامة وجودة المرافق مسبقاً.
الحادى عشر: اهتم
بمظهرك الخارجى ( قدوة حسنة).
الثانى عشر: حول
المعرفة إلى مهارة ( التدريب المستمر).
1- صافح
المشاركين عند دخولهم قاعة التدريب لبناء علاقة على أساس شخصى.
2- استبدل الكلمة "و" بكلمة "لكن"
كلما كان ذلك ممكنا مثال "لقد أثرت نقطة مثيرة وزملائك لا يتفقون معك"
لم تفقد شيئا فى رسالتك إلا انك قللت
من مخاطرة تهميش المتدرب.
3- إذا احتد النقاش
فكن إلى جانب المجموعة ففى ذلك
إشارة إلى الاحترام إذا لم يكن بالاتفاق.
4- اطلب مقترحات من
المجموعة عندما تجيب على أسئلة صعبة.
5- استعمل إيماء
الرأس عندما تستمع إلى المقترحات مما يؤكد استماعك الفعال واهتمامك.
6- تحرك داخل القاعة
بقدر الإمكان لتكون قريبا من المتدربين أثناء النقاش.
7- سيطر على المجموعة بعناية لتوجه طاقاتهم.
دعهم يأخذون فترة راحة عندما تشعر بتدهور انتباههم.
8- استعمل أسماء
المشاركة باستمرار.
9- وضح عن طريق
الأمثلة واللغة احترامك لذكاء أفراد المجموعة.
10-حدد منذ البداية
أسلوب النقاش و الموضوعات التى لا تمت
بصلة للدورة وغير ملائمة لها.
شكرا لك موضوع مفيد
ردحذف